عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة
هذه الرسالة تعنى انك غير مسجل معنا فى المنتدى
لمشاهدة مواضيع المنتدى سجل معنا فى منتدانا
نتمنى ان تكونوا فى صحة دائمة
الادارة
منتديات مصراوى
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة
هذه الرسالة تعنى انك غير مسجل معنا فى المنتدى
لمشاهدة مواضيع المنتدى سجل معنا فى منتدانا
نتمنى ان تكونوا فى صحة دائمة
الادارة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإثنين يونيو 12, 2017 9:45 pm الجمعة يونيو 09, 2017 12:16 am الجمعة يونيو 09, 2017 12:09 am الجمعة يونيو 09, 2017 12:05 am الجمعة يونيو 09, 2017 12:01 am السبت ديسمبر 17, 2016 3:08 pm الجمعة نوفمبر 18, 2016 10:12 pm الجمعة نوفمبر 11, 2016 10:32 pm الخميس نوفمبر 03, 2016 10:32 pm الأحد أغسطس 21, 2016 2:54 pm
ۋذلگ يح‘ـصل بطلۋع الفج‘ـر الثاني أۋ الفج‘ـر الصادق؛ لقۋلـہ صلےٰ اللـہعليـہ وسلم: (لا يمنعنگم من
سح‘ـورگم أذان بلال، ولا الفجر المسٺطيل، ولگن الفج‘ـر المسٺطير في الأفق) رۋاه الٺرمذي.
ۋقولـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم: (إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا ۋغربٺ الشمس فقد أفطر
الصائم) رواه البخ‘ـاري ومسلم، ۋقد أجمع أهل العلم علےٰ أن من فعل شيئاً من ذلگ مٺعمداًفقد بطل صۋمه.
ۋهناگ شرۋط ذگرها أهل العلم لا بد من ٺۋفرها ح‘ـٺےٰ يج‘ـب الصۋم علےٰ العبد، ۋهي أن يگۋن
مسلماً بالغاً عاقلاً مقيماً قادراً خالياً من المۋانع الشرعيـۃ.
فلا يصحـ الصۋم من الگافر، فإن أسلم في أثناء الشهر، صام الباقي, ولا يلزمـہ قضاء ما سبق ح‘ـال الگفر.
ۋلا يجب الصوم علےٰ الصغير غير البالغ لعدم الٺگليف، ولگنـہ يصح‘ منه، ۋيگۋن في ح‘ـقـہ نافلـۃ، ۋلۋ أفطر في
أثناء النهار فلا شيء عليه، ۋيسٺح‘ـب ٺدريبـہ علےٰ الصۋم ليعٺاد عليه، ولئلا يجد صعۋبـۃ فيـہ حـالالبلۋغ،
فقد ثبٺ في الصح‘ـيح‘ من ح‘ـديث الرُبيِّع بنٺ معۋِّذ رضي اللـہ عنها أنها قالٺ في صيام عاشۋراء لما فُرض:
(گنا نُصَۋِّمُ صبياننا، ۋنج‘ـعل لهم اللعبـۃ من العِهْنِ، فإذا بگےٰ أح‘ـدهم علےٰ الطعام أعطيناه ذاگ ح‘ـٺےٰ يگۋن
عند الإفطار) رۋاه البخ‘ـاري ۋمسلم.
ولا يجب الصۋم علےٰ مجنۋن, ۋلۋ صام ح‘ـال جنۋنه, لم يصحـ منه, لعدم النيـۃ، ۋفي الح‘ـديث الصح‘ـيح‘ عن علي رضي اللـہ عنـہ مرفۋعاً:(رفع القلم عن ثلاثـۃ: عن النائم ح‘ـٺےٰ يسٺيقظ، ۋعن الصبي ح‘ـٺےٰ يحـٺلم،
ۋعن المج‘ـنۋن ح‘ـٺےٰ يعقل)رۋاه أبو داۋد ۋغيره.
ولا يج‘ـب الصوم علےٰ غير القادر لمرض أۋ گبر أو نح‘ـۋه، ۋلا علےٰ المسافر، ۋلگنهما يقضيانـہ حـال زۋال
عذر المرض أۋ السفر لقولـہ اللـہ ج‘ـل ۋعلا: {فمن گان منگم مريضا أۋ علےٰسفر فعدة من أيام أخ‘ـر} (البقرة:184).
ولا يج‘ـب الصۋم علےٰ الح‘ـائض ۋالنفساء بل يح‘ـرم عليهما ۋلا يصحـ منهما، لوجۋد المانع الشرعي، ۋلۋ جاءها الحـيض
أۋ النفاس أثناء الصۋم بطل صۋم ذلگ اليۋم، ۋيجب عليها أن ٺقضي الأيام الٺي أفطرٺها بعد رمضان.
والطهارة ليسٺ شرطاً لصحــۃ الصۋم، فإذا ٺسح‘ـر الجنب، ۋشرع في الصوم ولم يغٺسل صحـ صۋمه، ۋگذلگ
لۋ طهرٺ المرأـۃ من الحـيض في الليل ۋلم ٺغٺسل، ۋصامٺ يۋمها الٺالي صح‘ الصۋم منها.
الصۋم رگن من أرگان الأسلام الخمسـۃ فرضـہ اللـہ علےٰ المسلمين في السنـۃ الثانيـۃ للهج‘ـرة .
ۋهۋ فرض عين أداء وقضاء , علےٰ من ٺۋفرٺ فيـہ شرۋط الۋج‘ـوب ,يگفر جاحـده ۋيفسق ٺارگـہۋقد ثبٺٺ فرضيٺـہ بالقرآن ۋ السنـۃ ۋالاجماع .
1- القرأن : قال اللـہ ٺعالےٰ(( يا أيها الذين امنۋا گٺب عليگم الصيام گما گٺب علےٰ الذين من قبلگم
لعلگم ٺٺقۋن )) سۋرة البقرة آيـۃ رقم -183
ۋقال اللـہ عزۋج‘ـل : (( فمن شهد منگم الشهر فليصمـہ )) سۋرة البقرة –آيـۃ -185
2- السنـۃ : قال رسۋل اللـہ صلےٰاللـہ عليـہ ۋسلم : (( بني الاسلام علےٰ خ‘ـمس شهادة ان لا
ألـہ الا اللـہ , ۋأن محـمدا رسول اللـہ , ۋاقام الصلاة , وايٺاء الذگاة , ۋحـج البيٺ , ۋصوم رمضان )) رواه بخاري ۋمسلم
صۋم يۋم عاشۋراء منفردا عن الٺاسع او عن الحـادي عشر , افراد صۋم يۋم الج‘ـمعـۃ , افراد صيام
يۋم السبٺ ,صۋم الۋصال , صيام يوم الشگ ,
صوم الدهر , صۋم المسافر أن أج‘ـهده الصوم .
المرض ۋالسفر گما جاء في القرآن الگريم، ۋمن الأعذار أن ٺگۋن المرأـۃ حـاملاًٺخاف علےٰ نفسها، أۋ
علےٰ جنينها، ۋمن الأعذار أيضاً أن ٺگۋن المرأـۃ مرضعاً ٺخ‘ـاف إذا صامٺ علےٰ نفسها، أۋ علےٰ رضيعها،
ۋمن الأعذار أيضاً أن يحـٺاج الإنسان إلےٰ الفطر لإنقاذ معصۋم من هلگـۃ، مثل أن يج‘ـد غريقاً في البحـر،
أو شخصاً بين أماگن محـيطـۃ بـہ فيها نار، فيحـٺاج في إنقاذه إلےٰ الفطر، فلـہ ح‘ـينئذ أن يفطر ۋينقذه،
ومن ذلگ أيضاً إذا احـٺاج الإنسان إلےٰ الفطر للٺقۋي علےٰ الج‘ـهاد في سبيل الله، فإن ذلگ
من أسباب إباحــۃ الفطر له، لأن النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم قال لأصحـابـہ في غزۋة الفٺحـ:
"إنگم ملاقۋ العدۋ غداً ۋالفطر أقۋى لگم فأفطروا".
فإذا ۋجد السبب المبيح‘ للفطر ۋأفطر الإنسان بـہ فإنـہ لا يلزمـہ الإمساگ بقيـۃ ذلگ اليۋم، فإذا قدر أن
شخ‘ـصاً قد أفطر لإنقاذمعصۋم من هلگـۃ فإنـہ يسٺمر مفطراً ۋلۋ بعد إنقاذه، لأنـہأفطر بسبب يبيحـ لـہ الفطر،
فلا يلزمـہ الإمساگ ح‘ـينئذ، لگون حـرمـۃ ذلگ اليۋم قد زالٺ بالسبب المبيحـ للفطر، ۋلهذا
نقۋل بالقول الراجح‘ في هذه المسألـۃ:إن المريض لۋ برىء في أثناء النهار ۋگان مفطراً، فإنـہ لا يلزمـہ
الإمساگ، ۋلۋ قدمالمسافر أثناء النهار إلےٰ بلده ۋگان مفطراً فإنـہ لا يلزمـہ الإمساگ، ۋلۋ طهرٺ الحـائض
في أثناء النهار فإنـہ لا يلزمها الإمساگ، لأن هؤلاء گلهم أفطرۋا بسبب مبيح‘ للفطر، فگان ذلگ اليوم في
حـقهمليس لـہ ح‘ـرمـۃ صيام؛لإباحــۃ الشرع الإفطار فيه، فلا يلزمهم الإمساگ.
1ـ الگٺب المقدسـۃ، فقد ٺنزّلٺ في الشهر العظيم، گٺب السماء، ۋاٺصل الۋح‘ـي بالأرض، ۋمنـہ القرآن الگريم،
الذي هۋ بدايـۃاندفاع ثۋرة فگريـۃ، بزغ من خلالها شمس الإسلام.
2ـ ليلـۃ القدر، فقد خ‘ـصصٺ برمضان، هذه المبارگـۃ الٺي جعلها اللـہ أفضل من ألف شهر، ۋقرر فيها
ٺصريف أقدار السنـۃ، ۋأگرم بها محـمداً ۋآل محـمد.. ۋأثمنها بسورة من القرآن: بسم اللـہ الرحـمن الرحـيم
«إنا أنزلناه في ليلـۃ القدر، ۋما أدراگ ما ليلـۃ القدر، ليلـۃ القدر خير من ألف شهر، ٺنزّل الملائگـۃ ۋالرۋح‘ـ،
فيها بإذن ربهم من گل أمرٍ، سلامٌ هي ح‘ـٺےٰ مطلع الفجر».
3ـ غزۋة بدر الگبرى، ۋفي السابع عشر من رمضان عام 2هـ، أح‘ـرز المسلمۋن أۋلےٰ انٺصاراٺهم علےٰ
الطغيان، في معرگـۃ بدر الگبرى، الٺي هي أۋل لقاء مسلحـ بين الإيمان ۋالگفر، وأۋل ٺج‘ـربـۃ قاسيـۃ،
عاشٺ بين شيعـۃ الحـق وأشياع الضلال .
4ـ وفي اليۋم الحـادي ۋالعشرون، من شهر رمضان، عام 8هـ گانٺ «غزوة الفٺح‘ـ»... ۋگانٺ الإنجاز الراشد لذلگ المگسب الرابح‘ـ... ۋلئن سج‘ـلٺ «غزۋة بدر الگبرى» النصر الأول للمسلمين، فإن«غزۋة الفٺحـ» قررٺ النصر النهائي للمسلمين...
5ـ المۋآخاة، ۋفي الثاني عشر من هذا الشهر، عقد الرسۋل صلےٰ عليـہ ۋآلـہ ۋسلم المؤاخ‘ـاة
بين أصحـابه..
وگانٺ ٺلگ اللفٺـۃ من أحـگم خ‘ـطط الرسۋل الحـگيم، فقد أح‘ـذق بها ٺقدير الرج‘ـال،ۋربط گل ضعيف الفگر
أۋ الشخصيـۃ بقۋي يرفعـہ إلےٰ مسٺۋاه.. ۋأعرب بها عن حـقائق گانٺ ٺٺناصر القۋى الانهزاميـۃ، لٺغطيٺها
ۋإنگارها.. گما قام بٺقييم الرج‘ـال، ۋٺثبيٺهم في مواضعهم، ۋأعلن مۋاقعهم من الح‘ـياة ... فأٺقن ۋأعظم...
يٺعرضج‘ـسم الإنسان لمعدلاٺ مٺفاۋٺـہ من السميـۃ ۋيحـدث هذا بشگل يۋمي من البيئـۃ المح‘ـيطـۃ
بالإنسان المليئـۃ بالسمۋم فهو قد يسٺنشقها أۋ يلمسها أوحـٺي يأگلها في غذائـہ في صۋرة مۋاد