منتديات مصراوى
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة
هذه الرسالة تعنى انك غير مسجل معنا فى المنتدى
لمشاهدة مواضيع المنتدى سجل معنا فى منتدانا
نتمنى ان تكونوا فى صحة دائمة التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية 103798
الادارة التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية 103798
منتديات مصراوى
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة
هذه الرسالة تعنى انك غير مسجل معنا فى المنتدى
لمشاهدة مواضيع المنتدى سجل معنا فى منتدانا
نتمنى ان تكونوا فى صحة دائمة التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية 103798
الادارة التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية 103798
  التسجيل  التعليمـــات  تعديل البيانات الشخصية  التقويم  المشاركات الجديدة  البحث
الرئيسيةالرئيسية  التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية Empty  أحدث الصورأحدث الصور  مركز رفع الصورمركز رفع الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
HTML Online Editor Sample

فعل عضويتك الان اضغط هنا

منتديات مصراوى ... الافضل بلا منافس
مر على افتتاحنا
!~ آخـر المواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استايل عرب ماكس الجديد حصريا على منتديات مصراوى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اراضي علم الروم بواحة التجاريين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قرية بلوبيتش ع البحر وبالتقسيط لا تدع الفرصة تفوتك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصر البوسيت ع البحر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اراضي عجيبة لبناء فيلا ع البحر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك يشرفنا حضوركم ندوة الاعلام الالكتروني صالح دسمال الكواري بقطر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لعشاق اللغة الانجليزية اقوى برامج تعليم اللغه الانجليزية فقط لاعضاء المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مجموعة برامج وفيديوهات لتعليم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة وباللغه العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ممتاز لتعلم اللغة الانجليزية learning english ع موبيلك مجانا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة رش مبيدات المدينة المنورة 0553885731
الإثنين يونيو 12, 2017 9:45 pm
الجمعة يونيو 09, 2017 12:16 am
الجمعة يونيو 09, 2017 12:09 am
الجمعة يونيو 09, 2017 12:05 am
الجمعة يونيو 09, 2017 12:01 am
السبت ديسمبر 17, 2016 3:08 pm
الجمعة نوفمبر 18, 2016 10:12 pm
الجمعة نوفمبر 11, 2016 10:32 pm
الخميس نوفمبر 03, 2016 10:32 pm
الأحد أغسطس 21, 2016 2:54 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات مصراوى :: المنتديات الدينيه ::   :: منتدى القرأن الكريم

شاطر

التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية Emptyالخميس أبريل 11, 2013 7:09 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
imad28
اللقب:
عضو برونزى
الرتبه:
عضو برونزى
الصورة الرمزية

imad28

البيانات
الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
101
التقييم :
303
تاريخ التسجيل :
11/04/2013

اوسمتك يا imad28

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية



التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية



[font=Traditional Arabic]انتشر أيامنا ما يسمى
بالنكت أو الطرائف مثل أن يقول شخص: مرة واحد كان ماشيا وحصل كذا وكذا،
ويذكر موقفاً طريفاً فيضحك الناس، ويستدل البعض على حرمة هذه النكت أو
الطرائف بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به
القوم ويل له ويل له" رواه أحمد والترمذي وأبو داود. مع العلم أن الناس
حين يسمعون مثل هذا الكلام يعلمون أنه لم يحصل، ثم ألا يعتبر المقصود من
هذه الطرائف هو التخيل أقصد كأني أقول للناس تخيلوا أن لو حصل كذا،
وأخيراً فقد اعتُرض على أحد الدعاة أنه يكثر من ذكر الطرائف فقال عن
الحديث أنه فيمن يحدث بالحديث ويظن الناس أنه صادق. أفيدونا في حكم مثل
هذه الطرائف، ولو كانت حراماً هل تنتفي الحرمة بأن نقدم هذه الطرائف
بقولنا "تخيل لو حصل كذا" ونذكر الطرفة.






[size=21]فتقييد الحديث الوارد في
السؤال بمن يحدث بالحديث ويظن الناس أنه صادق، لم نجده فيما اطلعنا عليه
من كتب أهل العلم، وهذا المحمل مخالف لعموم الحديث وإطلاقه، الذي يقتضي
منع الكذب جملةً لأجل إضحاك الناس، قال الصنعاني في (سبل السلام): الحديث
دليل على تحريم الكذب لإضحاك القوم، وهذا تحريم خاص. ويحرم على السامعين
سماعه إذا علموه كذبا؛ لأنه إقرار على المنكر بل يجب عليهم النكير أو
القيام من الموقف، وقد عد الكذب من الكبائر.
اهـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): المتحدث
بأحاديث مفتعلة ليضحك الناس أو لغرض آخر عاص لله ورسوله، وقد روى بهز بن
حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الذي يحدث
فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له ثم ويل له". وقد قال ابن مسعود: إن الكذب
لا يصلح في جد ولا هزل، ولا يعد أحدكم صبيه شيئا ثم لا ينجزه. وأما إن
كان في ذلك ما فيه عدوان على مسلم وضرر في الدين فهو أشد تحريما من ذلك.
وبكل حال ففاعل ذلك مستحق للعقوبة الشرعية التي تردعه عن ذلك.
اهـ.

وقال كما في (مختصر الفتاوى المصرية): الذي
يحدث ليضحك الناس ويل له ثم ويل له، والمصر على ذلك فاسق مسلوب الولاية
مردود الشهادة. وما كان مباحا في غير حال القراءة مثل المزاح الذي جاءت به
الآثار وهو أن يمزح ولا يقول إلا صدقا لا يكون في مزاحه كذب.
اهـ.

وقال الشيخ ابن باز:
التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به، ولا سيما مع عدم
الإكثار من ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا
صلى الله عليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه
وسلم: "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له" أخرجه أبو
داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد.
اهـ.

وسئل الشيخ: في كلام البعض - وحين مزاحهم مع الأصدقاء - يدخل شيء من الكذب للضحك، فهل هذا محظور على الإسلام ؟ فأجاب: نعم،
هو محظور في الإسلام؛ لأن الكذب كله محظور ويجب الحذر منه؛ قال عليه
الصلاة والسلام: "عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي
إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ..."
... وعلى هذا؛ فيجب الحذر من الكذب كله سواء من أجل أن يضحك به القوم أو
مازحاً أو جادا.
اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين في (لقاءات الباب المفتوح): لا
يجوز الكذب في الطرائف كما يقولون؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أو على الأقل بسند حسن أنه قال: "ويل لمن يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل
له! ثم ويل له
!" وهذا يدل على أنه لا يجوز؛ لأن الوعيد بويل من أدلة تحريم العمل. اهـ.


ثم ننبه أخيرا على أن ضرب الأمثال ونحو ذلك، بالقصص الافتراضية: لا يدخل في ذلك، ما دام الغرض ليس هو إضحاك الناس، قال الشيخ ابن عثيمين: الإنسان إذا
ضرب مثلاً بقصة، مثل أن يقول: أضرب لكم مثلاً برجل قال كذا أو فعل كذا
وحصلت ونتيجته كذا وكذا، فهذه لا بأس بها، حتى إن بعض أهل العلم قال في قول
الله تعالى: وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا
لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ [الكهف:32] قال: هذه ليست حقيقة
واقعة. وفي القرآن: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ
مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً
الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ [الزمر:29] فإذا ذكر
الإنسان قصة لم ينسبها إلى شخص معين، لكن كأن شيئاً وقع وكانت العاقبة كذا
وكذا، فهذا لا بأس به.

أما إذا نسبه إلى شخص وهي كذب فهذا حرام، تكون كذبة. وكذلك إذا كان
المقصود بها إضحاك القوم، فإنه قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه
قال: "ويل لمن حدث فكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له"
اهـ.


[/b][/]






توقيع : imad28






التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 3:54 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
انجي
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
الصورة الرمزية

انجي

البيانات
الجنس :
انثى
عدد المشاركات :
79
التقييم :
79
تاريخ التسجيل :
14/04/2013

اوسمتك يا انجي

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية



التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية





يعطيك العافيه
تسلم الاياادي على الطرح الجمييل
لا حرمنا جديدك
وودي ل روحك








توقيع : انجي







الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية , التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية , التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية ,التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية ,التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية , التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





التفكه بالكلام والتنكيت.. رؤية شرعية أدبية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة