منتديات مصراوى
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة
هذه الرسالة تعنى انك غير مسجل معنا فى المنتدى
لمشاهدة مواضيع المنتدى سجل معنا فى منتدانا
نتمنى ان تكونوا فى صحة دائمة
الادارة
  التسجيل  التعليمـــات  تعديل البيانات الشخصية  التقويم  المشاركات الجديدة  البحث
الرئيسيةالرئيسية    س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مركز رفع الصورمركز رفع الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
HTML Online Editor Sample

فعل عضويتك الان اضغط هنا

منتديات مصراوى ... الافضل بلا منافس
مر على افتتاحنا
!~ آخـر المواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استايل عرب ماكس الجديد حصريا على منتديات مصراوى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اراضي علم الروم بواحة التجاريين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قرية بلوبيتش ع البحر وبالتقسيط لا تدع الفرصة تفوتك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصر البوسيت ع البحر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اراضي عجيبة لبناء فيلا ع البحر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك يشرفنا حضوركم ندوة الاعلام الالكتروني صالح دسمال الكواري بقطر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لعشاق اللغة الانجليزية اقوى برامج تعليم اللغه الانجليزية فقط لاعضاء المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مجموعة برامج وفيديوهات لتعليم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة وباللغه العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ممتاز لتعلم اللغة الانجليزية learning english ع موبيلك مجانا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة مكافحة قوارض بحائل
الإثنين يونيو 12, 2017 9:45 pm
الجمعة يونيو 09, 2017 12:16 am
الجمعة يونيو 09, 2017 12:09 am
الجمعة يونيو 09, 2017 12:05 am
الجمعة يونيو 09, 2017 12:01 am
السبت ديسمبر 17, 2016 3:08 pm
الجمعة نوفمبر 18, 2016 10:12 pm
الجمعة نوفمبر 11, 2016 10:32 pm
الخميس نوفمبر 03, 2016 10:32 pm
الأحد أكتوبر 16, 2016 8:19 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات مصراوى :: المنتديات الدينيه ::   :: منتدى القرأن الكريم

شاطر

الخميس مايو 30, 2013 8:37 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
فارس الخطابي
اللقب:
عضو برونزى
الرتبه:
عضو برونزى
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
100
التقييم :
162
تاريخ التسجيل :
24/05/2013

اوسمتك يا فارس الخطابي

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: تصميمات في متشابهات القرآن (2)



تصميمات في متشابهات القرآن (2)


عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا

فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها ".

رواه الترمذي ( 2914 )




عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة

ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران " .

رواه البخاري ( 4653 ) ومسلم ( 798 ) .





كان لنا لقاء مع الجزء الاول في المتشابهات


تصميمات في متشابهات القرآن







وها نحن نكمل مشوارنا في الجزء الثاني


اللهم علمنا ماينفعنا وزدنا علما نافعا





الفائدة الاولى

ورد ذكر ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ )

في اربعة مواضع من القرآن

البقرة والاسراء والكهف وطه

النص الذي يساعدك

أربعة احصروا في البقرة اوله ثم الاسراء الكهف وطه آخره

او على بداية الارباع

ربع الحزب الاول لا يستحي

وربع الحزب الثلاثين إذ قلنا للملائكة اسجدوا

ونصف الحزب التاسع والعشرون قل كونوا حجارة

وربع الحزب الثاني والثلاثون وعنت الوجوه

والنص ( اذا كنت متقن لبداية الارباع ) سيساعدك ان شاء الله

لا يستحي وإذ قلنا للملائكة اسجدوا قل كونوا حجارة وعنت الوجوه









البقرة - الآية 34
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ


الإسراء - الآية 61
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا


الكهف - الآية 50
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ
أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ۚ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا


طه - الآية 116
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ





الفائدة الثانية

كلمة رغدا وردت 3 مرات في القرآن الكريم

في البقرة مرتين وفي النحل مرة

النص الذي يساعدك


ثلاثة أحصروا عددا في البقرة مكررة وفي النحل فردا








البقرة - الآية 35
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ


البقرة - الآية 58
وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًاوَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ


النحل - الآية 112
وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ
فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ





وسأضع فائدة من زمان قراتها عن رغدا في البقرة
كيف تفرقي بين تقديمها وتأخيرها
بالنسبة لـ ( حيث شئتما وحيث شئتم )


في الاية الاولى

البقرة - الآية 35وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ
وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ


الحديث عن الجنة فكان تقديم الرغد والنعيم


اما في الاية الثانية

البقرة - الآية 58وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا
وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ



كان الحديث عن نعيم ورغد الدنيا فكان التأخير لكلمة رغدا








الفائدة الثالثة

هنا للتفريق بين الموضعين سنتبع قاعدة الالفبائي

ترتيب الحروف الهجائية

ألفينا تبدأ بحرف الالف

وجدنا تبدأ بحرف الواو

اذن ألفينا ترتيبها في القرآن أولا اذن هي في البقرة

وجدنا ,,,, ستكون في لقمان

طبعا هناك فائدة بداخل هذه الفائدة وهي

فرق بين معنى الفى ووجد

ألفى معناها رأى رأي العين ( مشاهدة )

واربطها بالاية في سورة يوسف

وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ

ووجد معناها اتبعوا خطوات اباءهم دون مشاهدة

وهنا جاءت خاتمة الايات مختلفة

في الاية الاولى مع انهم شاهدوا مايفعلونه اباءهم من كفر
الا انهم اتبعوهم

وفي الاية الثانية لم يروا اباءهم واتبعوهم
وصورت الاية بأن الشيطان من غرهم وسول لهم اتباع اباءهم







البقرة - الآية 170
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ



لقمان - الآية 21
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ






الفائدة الرابعة

ورد ذكر كلمة وصاحبته مرتين في القرآن

الاولى في سورة المعارج

والثانية في سورة عبس

يمكنك التعرف على مايلحقها من كلمة ( أب )

برمج عقلك على ان الاية الاولى في سورة المعارج

مايلحق كلمة وصاحبته تبدأ بحرف الالف اذن هي (وأخيه)

والاية الثانية في سورة عبس

ستأخذ الحرف الثاني من كلمة( أب ) وهو الباء

اذن الكلمة هي (وبنيه)


فائدة لطيفة للتدبر

لاحظ في سورة المعارج

يُبَصَّرُونَهُمْ ۚ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ

وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ

وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيهِ

هنا المجرم يوم القيامة يفتدي بأقرب مالديه من بنين وصاحبة

واخ ونسب ومن في الارض جميعا لكي ينجو من العذاب

ولكن لم يرد ذكر الوالدين ( الام والاب ) في الفداء تكريما لهم

بعكس الاية في سورة عبس


يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ

وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ


هنا ورد ذكر الفرار وليس الفداء

فيكون الفرار يوم القيامة من الجميع






المعارج - الآية 12
وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ


عبس - الآية 36
وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ







الفائدة الخامسة

ورد ذكر (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ)

في سورتي النساء والمائدة

الاختلاف كان بين تقديم لفظ الجلالة أو القسط

النص الذي يساعدك

ياقراء قدموا القسط في النساء










النساء - الآية 135

۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ
أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ۚ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا ۖ فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَن تَعْدِلُوا ۚ
وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا


المائدة - الآية 8

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ
اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ






الفائدة السادسة



(الحكيم العليم)


وردت في سورتي الزخرف والذاريات

النص الذي يساعدك

الحكيم العليم في القرآن اثنان في زخرف والذاريات بالبيان

والاربع مواضع الاخرى في البقرة ويوسف مرتين والتحريم

جاءت العليم الحكيم




الزخرف - الآية 84

وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ



الذاريات - الآية 30

قَالُوا كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ




الفائدة السابعة

للتمييز بين وخلق وجعل في سورتي النساء والاعراف

احفظ ان حرف العين مشترك بين جعل والاعراف







النساء - الآية 1

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا

وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا



الأعراف - الآية 189

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ

فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ۖ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ





نفس القاعدة

مثال اخر


وربك الغني ذو الرحمة في سورة الانعام

الذي يجمعهما حرف النون


وربك الغفور ذو الرحمة في الكهف

الذي يجمعهم حرف الفاء





الأنعام - الآية 133

وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ ۚ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ


الكهف - الآية 58

وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا




الفائدة الثامنة

ورد ذكر (والله أعلم بالظالمين) مرة واحدة في القرآن

في سورة الانعام

النص الذي يساعدك

والله أعلم بالظالمين غريبة في الانعام

انما يستجيب الذين يسمعون لرب الانام (الحزب الرابع عشر)




الأنعام - الآية 58

قُل لَّوْ أَنَّ عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۗ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ








الفائدة التاسعة

ورد ذكر

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ

مرتين في سورتي غافر وهود

النص الذي يساعدك

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ لا غفران لقوم هود

غفران هي سورة غافر
وقوم هود هي سورة هود


وورد ذكر الاية بدون سلطان مبين في سورتي الزخرف وابراهيم

النص الذي يساعدك

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا

موسى بدون سلطة حرفان في التنزيل الزخرف والخليل

الزخرف هي سورة الزخرف والخليل هي سورة ابراهيم









هود - الآية 96

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ
غافر - الآية 23

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ



الزخرف - الآية 46

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَاإِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ


ابراهيم - الآية 5

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ
إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ




الفائدة العاشرة

ورد ذكر
(أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)

مرتين في القرآن في سورتي البقرة (العوان) والمائدة

النص الذي يساعدك


أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
اثنان ماننسخ في العوان وقال رجلان

ماننسخ نصف الحزب الثاني في سورة البقرة

وقال رجلان الحزب الثاني عشر في المائدة







البقرة - الآية 107

أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ


المائدة - الآية 40

أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
[color:9da5=#
4b18db]






توقيع : فارس الخطابي







الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تصميمات في متشابهات القرآن (2) , تصميمات في متشابهات القرآن (2) , تصميمات في متشابهات القرآن (2) , تصميمات في متشابهات القرآن (2) , تصميمات في متشابهات القرآن (2) , تصميمات في متشابهات القرآن (2)
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تصميمات في متشابهات القرآن (2) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة