منتديات مصراوى
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائرة
هذه الرسالة تعنى انك غير مسجل معنا فى المنتدى
لمشاهدة مواضيع المنتدى سجل معنا فى منتدانا
نتمنى ان تكونوا فى صحة دائمة
الادارة
  التسجيل  التعليمـــات  تعديل البيانات الشخصية  التقويم  المشاركات الجديدة  البحث
الرئيسيةالرئيسية    س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مركز رفع الصورمركز رفع الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
HTML Online Editor Sample

فعل عضويتك الان اضغط هنا

منتديات مصراوى ... الافضل بلا منافس
مر على افتتاحنا
!~ آخـر المواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استايل عرب ماكس الجديد حصريا على منتديات مصراوى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اراضي علم الروم بواحة التجاريين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قرية بلوبيتش ع البحر وبالتقسيط لا تدع الفرصة تفوتك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصر البوسيت ع البحر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اراضي عجيبة لبناء فيلا ع البحر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك يشرفنا حضوركم ندوة الاعلام الالكتروني صالح دسمال الكواري بقطر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لعشاق اللغة الانجليزية اقوى برامج تعليم اللغه الانجليزية فقط لاعضاء المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مجموعة برامج وفيديوهات لتعليم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة وباللغه العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ممتاز لتعلم اللغة الانجليزية learning english ع موبيلك مجانا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة مكافحة قوارض بحائل
الإثنين يونيو 12, 2017 9:45 pm
الجمعة يونيو 09, 2017 12:16 am
الجمعة يونيو 09, 2017 12:09 am
الجمعة يونيو 09, 2017 12:05 am
الجمعة يونيو 09, 2017 12:01 am
السبت ديسمبر 17, 2016 3:08 pm
الجمعة نوفمبر 18, 2016 10:12 pm
الجمعة نوفمبر 11, 2016 10:32 pm
الخميس نوفمبر 03, 2016 10:32 pm
الأحد أكتوبر 16, 2016 8:19 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات مصراوى :: المنتديات الدينيه ::   :: منتدى القرأن الكريم

شاطر

الخميس مايو 30, 2013 8:34 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
فارس الخطابي
اللقب:
عضو برونزى
الرتبه:
عضو برونزى
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجنس :
ذكر
عدد المشاركات :
100
التقييم :
162
تاريخ التسجيل :
24/05/2013

اوسمتك يا فارس الخطابي

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: {سبع سنابل} و{سبع سنبلات}



{سبع سنابل} و{سبع سنبلات}


في العربية جمع الأسماء يكون على قسمين: أحدهما: جمع تصحيح، وهو ما جُمع بواو ونون، نحو (مسلمون)، أو ألف وتاء، نحو (مسلمات). ثانيهما: جمع تكسير، وهو كل جمع تغيرت فيه صورة مفرده، نحو (جبل) يُجمع على (جبال)، و(رجل) يجمع على (رجال) ونحو ذلك. وجمع التكسير يكون جمع قلة لما دل على دون العشرة من العدد. ويكون جمع كثرة، لما دل على فوق العشرة من ذلك. ويلحق بجمع التكسير للكثرة جمع الجمع (منتهى الجموع)، وهو كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن، كمدارس، ومفاتيح.

وفي القرآن الكريم جاء لفظ {سنابل}، في موضعين على غير ما تقتضيه قواعد العربية:

أحدهما: قوله تعالى: {مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء} (البقرة:261)، فلفظ {سنابل}، جُمع جَمْع منتهى الجموع، الذي يفيد الكثرة، وحقه أن يجمع جمع قلة؛ لأن ما دون العشرة يجمع جمع قلة، لا جمع كثرة.

ثانيهما: قوله تعالى: {وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر} (يوسف:43)، فلفظ {سنبلات} جُمع جمع المؤنث السالم بالألف والتاء، وحقه أيضاً أن يُجمع جمع قلة، لا جمع تصحيح.

وقد قيل في سر مجيئه في سورة البقرة {سبع سنابل} على هذا النحو: إن ما جاء في آية البقرة مبني على ما أعد الله للمنفق في سبيله، وما يُضاعَف له من الأجر، جراء إنفاقه، وأن ذلك ينتهي إلى سبعمائة ضعف، وقوله تعالى في الآية نفسها: {والله يضاعف لمن يشاء}، قد يُفهم الزيادة على ما نُصَّ عليه من العدد، فبناء هذه الآية على التكثير، فناسب ذلك ورود لفظ (السنابل) على ما هو من أبنية صيغ منتهى الجموع؛ لَحْظاً للغاية المقصودة، ولو وُضِع صيغة جموع القلة، لم تُلْحظ فيه الغاية من التكثير.

وقيل أيضاً: إن {سنبلة} فيها مئة حبة، مع ستٍّ مثيلات لها، لتبدو للناظر كثيرة، فناسب معه التعبير عنها بجمع الكثرة، وهو {سنابل}.


أما ما جاء في سورة يوسف، فقد قيل في توجيهه: إن قوله سبحانه: {سبع سنبلات}، لمَّا سُبق بجمع صحيح، وهو قوله تعالى: {سبع بقرات}، جاز جمعه جمعاً صحيحاً؛ لأجل المجاورة والمشاكلة، وهو مسلك متجه في كلام العرب.

وقد وجَّه الزمخشري الآية في سورة يوسف توجيهاً آخر، فقال: إن الجموع يقوم بعضها مقام بعض، كما يقوم حروف الجر بعضها مقام بعض. ولم يوافق أبو حيان الزمخشري في توجهيه هذا، ورد عليه بتفصيل في تفسيره "البحر المحيط"، عند تفسيره لقوله تعالى: {مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء}، فلينظره طالبه هناك.

وما يليق الإشارة إليه هنا، أن ما جاء في القرآن هو الأصل الذي ينبغي أن تقاس عليه قواعد اللغة، وليس العكس، لكن في المحصلة إن قواعد اللغة موضوعة على ضوء الأسلوب القرآني. ونحن جرينا في حديثنا في هذا المقال تبعاً لبعض المفسرين في التنبيه على هذين المَلْحَظين في الآيتين.



إسلام ويب







توقيع : فارس الخطابي







الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
{سبع سنابل} و{سبع سنبلات} , {سبع سنابل} و{سبع سنبلات} , {سبع سنابل} و{سبع سنبلات} ,{سبع سنابل} و{سبع سنبلات} ,{سبع سنابل} و{سبع سنبلات} , {سبع سنابل} و{سبع سنبلات}
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ {سبع سنابل} و{سبع سنبلات} ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة